:
تعد هذه المرحلة بداية المراهقة عن الطفل ، ويصحب هذه المرحلة التي تكون حافلة بسلسلة تغييرات جسمية واجتماعية وانفعالية رغبة الشباب في الظهور أمام الآخرين بشكل مختلف ، حيث يبدأ اهتمامهم بالمظهر الشخصي ، والتنافس العلمي لتحقيق ذواتهم ، وإثبات القدرات ، وهنا يميل الطلاب إلى الإعجاب بالشخصيات البطولية التي تبدو مختلفة ، وبالتالي محاولة محاكاتها ، ومن ذلك : موضوعات المغامرات ، والرحلات ، والشجاعة ، والمنزلة الاجتماعية العليا 0
وتعتبر الإذاعة أهم الوسائل التي يمكن أن تكون محطة لاحتضان الطاقات ، والتعبير عن الأفكار والطموحات ، والنقاش ، وتقبل الآراء ، وخاصة من الأشخاص الذين يقدرهم التلميذ ، ويعجب بهم 0( إعلام الطفل 00 د0 محمد معوض ) 0
ومن الأمثلة العملية التي يمكن أن تغطي هذه المرحلة : إجراء لقاءات مع طلاب متميزين لمعرفة طموحاتهم وأمانيهم ، ثم سؤال أحد المعلمين عن الطريقة العملية لتحقيق الأحلام ، وهنا يستشهد المعلم بنماذج من التاريخ الحديث والتاريخ القديم لأناس حققوا مآربهم نتيجة الجد والاهتمام 00
ومن ذلك أيضا القيام برحلات علمية لاستكشاف نظرية على الطبيعة ، وحضور الإذاعة هنا لتسجيل وقائع الرحلة 00 ثم إذاعتها على الطلاب ، ويمكن أن يتم التنسيق لتكون الرحلة في وقت الدراسة ، ويتم الاتصال هاتفيا بالزملاء لمعرفة ما توصلوا إليه في رحلاتهم 0
كما يمكن إجراء مسرحيات إذاعية لنماذج مشرفة من التاريخ ، وإظهار بطولاتهم ، ومراكزهم العلمية التي نبغوا فيها 00 ليحذوا حذوهم 0